دكتاتور

من بيضيپيديا

اذهب إلى: تصفح, البحث

الدكتاتور تاريخياً هي التسمية التي كانت تطلق على قاضي يعين من قبل مجلس الأعيان في روما ليحكم الدولة في أوقات الطواريء والأزمات في العصور القديمة . أما اليوم فالدكتاتور هو لقب إبن الشرموطة الذي يحكم بلد ما واضعاً إحدى قندراته في حلق الشعب والقندرة الأخرى في طيزه ، وقد يمتد تعريف الدكتاتور ليشمل أي رمز يمارس السلطة المطلقة . بصراحة كتابة هذا المقال للجمهور العربي هو أمر سخيف حقاً وذلك لسببين : الدكتاتورية (جمع دكتاتور) هم أكثر من الغم على القلب في حياة المواطن العربي منذ مولده وحتى موته ، فنحن العرب أعرف شعوب العالم بهذه الآفة . لا أعتقد أنه بسبب وجود هذا الكم من الدكتاتورية بأن أحد سوف يتمكن حتى من الإطلاع على لاموسوعتنا العزيزة.....!.

[عدل] حضور الدكتاتورية في المجتمع العربي

Dictator

الدكتاتورية في البيت: في كل بيت هناك سي سيد ، قد يكون الأب أو الأخ الأكبر الذي يعتبر نفسه وصياً على إناث البيت . فيمارس عليهن رجولة يحرم المسكين من ممارستها في الخارج فهن المنفس الوحيد له ليفرغ ما في قلبه من ذل وتحقير يعاني منهما بسبب رب عمله مثلاً .

الدكتاتورية في المدرسة وفي الجامعة: خلال الدراسة يواجه مواطننا العربي نوع فريد من الدكتاتورية وهي دكتاتورية الكتاب الحكومي الذي يحمي سلطته وجبروته المدرس ، فأمام هذا الكتاب المنزل المقرر من قبل سلطة غاشمة لا تخاف الله ولا الشيطان لا مكان للاعتراض أو لطرح الرأي . في مدراس العالم الحر الكتاب هو أداة تحفز الطالب على البحث عن المعلومة بنفسه أما لدينا ومن منطلق أن مؤسساتنا التعليمية هي مفارخ ببغاوات فلا حاجة لتكبيد طالبنا العزيز كل هذا العناء، يكفيه أن يتعلم التاريخ كما تراه الحكومة والجغرافيا كما تريدها الحكومة والرياضيات كم تحسبه الحكومة وهلم جراً.

الدكتاتورية في خدمة العلم : عزيزي السيد عربي حتى إن كنت قد تخرجت من الجامعة بشهادة دكتاتورة طولها ستة أمتار ففي الجيش أنت لا شيء لا بل أنت مجرد حشرة ، فجيوشنا العتيدة كما نعلم هي ثلل من العبيد الخانعين المستعدين للتضحية بكل شيء في سبيل بقاء العائلة الفلانية أو العشيرة العلانية في سدة الحكم . "في الجيش نصنع الرجال" هذه العبارة الناقصة ستسمعها حيثما ذهبت في ثكناتنا ، ولكن من الأمانة بمكان تكملة هذه الجملة "في الجيش نصنع الرجال الذين لاصوت لهم ولا كرامة ولا حتى أي قيمة إنسانية". في الجيش تعيش عملياً أقصى أنواع الدكتاتورية فحماية الوطن هي آخر واجب قد تقوم به خلال خدمة العلم ، هناك مهام أخطر بانتظارك : تنظيف سيارة اللواء .. تلميع قندرة العميد .. غسل جوارب العقيد .. شراء حاجيات زوجة المقدم .. دهن شقة النقيب .. شراء سجائر - من حسابك طبعاً - الملازم .. وأخيراً مص قضيب الرقيب .

الدكتاتورية في العمل: في القطاع الخاص رب العمل هو شخص محظوظ شاءت الأقدار أن يكون سيد عمله وهو بطبيعة الحال شبعان ويلي إيدو فالمي مو متل اللي إيدو في النار ، فهو إنسان ذو قلب حجري لا حس له يستغل صناعه إلى أبعد الحدود وذلك بفضل نقاباتنا العمالية والحرفية الشريفة التي بدلاً من أن تسهر على حماية الكادحين التي تستمد منهم اسمها وسبب وجودها تساهم في تعزيز هويتهم كعبيد عند أسيادهم في الشغل . وفي القطاع العام رب العمل هو مسؤول وكل مسؤول هو بطبيعة الحال مسعور مرتشي متسلق انبطاحي مساح جوخ وصل إلى منصبه بلعق 5000 حذاء ، وبعد أن بلغ قمة إفرست تلك يبدأ هو الآخر بممارسة سلطته الملكية على موظفيه وكأن المؤسسة العامة التي يرأسها هي ملك أبوه وأبو اللي خلفوه .

[عدل] أنواع الدكتاتوريات السياسية

لحسن الحظ فأن شعوبنا العربية ليست الوحيدة التي تعاني من هذه الظاهرة فهناك شعوب أخرى تشاركنا هذا العسل ولكن نبقى نحن في المقدمة ، ففي غاباتنا تجد أي صنف تريد من هذه الحيوانات لا بل أن ستجد أنواع نادرة وأبضاً مهددة بالإنقراض في أماكن أخرى من العالم .

وفيما يلي استعراض لأبرز الدكتاتوريات السياسية لدينا:

نوع الدكتاتورية صورة شرح مثال
دكتاتور عيني عينك Qadafi يعني دكتاتور لايستحي من كونه دكتاتور الأخ معمر القذافي: وهذا ما تثبته المادة الرابعة في الدستور الليبي العتيد " معمر القذافي هو القائد التاريخي لثورة الفاتح العظيم ومؤسس النظام الجماهيري . يعتز الليبيون بهذا الدور التاريخي الذي لا يتكرر للقائد معمر القذافي ومساهمته في حماية سلطة الشعب"[١]
دكتاتور عيني فيك وتفو عليك King mubarak وهو دكتاتور وقح وعينو جقرة فخامة الريس حسني مبارك: .. يعني بيشوف الشعب مل منه ويصرخ ليل نهار "كفاية" وهو مصر في كل مرة على إعادة ترشيح نفسه في الانتخابات الفرعونية .
دكتاتور عشائري Ksa king دكتاتور يتداول السلطة ضمن العشيرة وفي إطار أضيق ضمن العائلة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز: هذا النوع منتشر في جزيرة العرب حيث تطيب للناس منذ الأزل دكتاتورية الفبيلة والعشيرة ، وهنا جاءت عائلة آل سعود لتلبية طموحات سكان أرض الرسول لترسخ لسيادة دولة هي الوحيدة في العالم التي تحمل اسم أسرة.
دكتاتور ديموقراطي Ali abdollah saleh دكتاتور يستجحش الشعب ويعتبر بلده أكثر ديمقراطية من السويد الشاويش علي عبدالله صالح: أحلى نكتة تلاها في حياته هي تلك التي قالها أثناء مقابلة مع الإعلامية جيزيل خوري لبرنامج بالعربي ، أكد فيها أنه لم يرغب إعادة انتخابه لأنه مل من السلطة ولكنه رضخ لرغبة الشعب اليمني الولهان به.
دكتاتور نابليوني Mini saddam وهو دكتاتور مناضل لا يحد طموحه شيء الشهيد الشيخ صدام حسين: دكتاتور فريد من نوعه لا يتكرر كثيراً خلال القرن الواحد، من نابليون بونابرت إلى أدولف هتلر وعندنا صدام حسين إلى هوغو تشافيز في القطر الفنزويلي الشقيق . هذا النوع يناضل بقصد شريف وهو توحيد العالم كله تحت قندرة حاكم واحد وهكذا بدل من أن ندفع رواتب 200 رئيس ندفع راتب رئيس واحد فقط .
دكتاتور ستاليني Hafez al assad دكتاتور على طراز الرفيق ستالين وفهمكم كفاية القائد الخالد حافظ الأسد: للأسف هذا النوع مهدد بالإنقراض منذ وفاة هذا الأخير فدكتاتوريات هذه الأيام تعبانة ليست مثل أيام زمان ، أيام ما كان الدكتاتور دكتاتور بكل معنى الكلمة رجل يفتخر بمهنته ويمارسها بحرفية عالية ويفرض احترامه فرضاً.... آخ على أيام زمان .
ميني دكتاتور Bshar neck دكتاتور فرخ أو مبتدأ يسعى جاهداً لتعلم أصول المهنة الدكتور بشار الأسد: دكتاتور حديث العهد جلس على عرش بلاده منذ 8 سنوات وهي مدة قصيرة قياساً بالمدة الطبيعية التي يحكم بها دكاترة الوطن العربي . جدير بالذكر أن هذا النوع من الدكتاتورية أخذ بالإزدياد منذ عدة سنوات بسبب موت وانتهاء صلاحيات أسلافهم من الجيل القديم .
دكتاتور نيابي Saad hariri دكتاتور يحكم البلد إلى جانب ثلة من الدكتاتورية سعد الدين الحريري: الحالة الوحيدة من هذا النوع متواجدة في لبنان وذكرنا لاسم سعد ومنحه هذا الشرف لا يعني أنه الدكتاتور الوحيد في البلد وإنما جاء كمثال فقط . لبنان هذا البلد الصغير كنا نسمع عنه منذ صغرنا بأنه الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي ، وكنا نسمع بين الحين والمين أسماء نواب يشغلون كراس في البرلمان ... وكبرنا وشبنا ولم تتغير هذه الأسماء. فهؤلاء النواب لايزالون ملتصقين في كراسيهم ولا يقلعون طيزهم منها إلا للصق طيز جديد من العائلة عليها قد يكون طيز الإبن في أغلب الحالات أو الأخ أو الأخت أو الزوجة أو حتى ابن الأخ لا يهم المهم أن يبقى الكرسي ملكاً لطيز العائلة .
دكتاتور إلهي King morocco دكتاتور يستمد سلطانه من الله على الهواء مباشرة أمير المؤمنين محمد السادس: نوع كلاسيكي غني عن التعريف حيث يقوم أفراده بخط سلالتهم لتصل إلى خاتم النبيين وبالتالي فهم من ريحة الحبيب المصطفى ويحق لهم بحكم إلتزام شعوبنا العميق بالدين أن يحكومنا كما يشاؤا ، ولا يجب فهمهم غلط فهم إنما يريدون أن يزيدونا بركة والصلاة ع النبي . يلاحظ أن الأنواع الدكتاتورية الأخرى تحاول هي أيضاً جاهدةً الدخول على خط هذا النوع.
دكتاتور ثوري Mohamed Abdelaziz and flag دكتاتور يكافح من أجل تحرير شعبه من دكتاتور آخر زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز : لن تجد هذا النوع غير المعروف إلا في مجاهل الصحراء الكبرى وبالتحديد في الصحراء الغربية حيث يرأس هذا الدكتاتور جماعته الثورية منذ عام 1976 . الطريف في الأمر أن جمهوريتهم الرملية تحمل اسم "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

أدخل النص غير المنسق هنا

أدوات شخصية